Home

هل ترث الزوجة المطلقة طلاقًا بائنًا تعتد

ميراث المطلقة - الإسلام سؤال وجوا

الحمد لله. المطلقة لا تخلو من ثلاث حالات : 1- أن يكون الطلاق رجعياً ، كالطلقة الأولى أو الثانية . فإن مات زوجها وهي في العدة فإنها ترثه بإجماع العلماء ، وذلك لأن المطلقة الرجعية لا تزال زوجته ما دامت في العدة ، فإن انقضت عدتها فلا ترث ، لأنها صارت أجنبية من الزوج المطلق . 2- أن. الجواب: إذا كان الطلاق رجعيًا ومات زوجها قبل خروجها من العدة، فإنها ترث منه فرضها الشرعي، أما إن كانت قد خرجت من العدة فلا إرث لها، وهكذا إن كان الطلاق بائنًا لا رجعة فيه كالمطلقة على مال، والمطلقة آخر ثلاث، ونحوهما من البائنات فليس لهن إرث من مطلقهن؛ لأنهن حين موته لسن. المرأة المطلقة طلاقًا بائنًا لا ترث من مال زوجها. الوصايا والمواريث. أسباب الإرث وشروطه. النكاح (عدم الطلاق) حدث خلاف بين أب وبعض أبنائه وعلى إثره وجه إليهم ثلاث رسائل خطية وليست شفوية وحدد فيها عدة مطالب من الأبناء والزوجة، وعلق الأمر عند عدم وصول الإجابات في الوقت المحدد.

المطلقة طلاقًا رجعيًا ترث زوجها إذا كانت في العد

وأضافت دار الإفتاء في فتوى لها، أن الطلاق الرجعي (الذي يجوز للزوج خلاله مراجعة الزوجة) يتحول إلى طلاق بائن إذا انتهت عِدَّة المطلَّقة مِن غير أن يُراجِعها زوجها، مؤكدة أن هذه العدة تنتهي بعد ثلاثة أشهر من الطلاق إذا كانت المطلقة قد أَيسَت مِن الحيض، وبوضع الحَمْل إن كانت حامِلًا وللزوج أن يعيد المطلقة طلاقا بائنا بينونة صغرى إلى عصمته بعقد ومهر جديدين، دون أن تتزوج زوجا آخر، وإذا أعادها عادت إليه بما بقي له من الطقات، فإذا كان طلقها واحدة من قبل فإنه يملك عليها طلقتين بعد العودة إلى عصمته، وإذا كان طلقتها طلقتين لا يملك عليها إلا طلقة واحدة رابعا : وفى الحالة الرابعة-وفقا لـ«الصادق»- إذا طلقت الزوجة طلاقا بائنا كالطلقة الثالثة، ثم مات زوجها، وهي في العدة أو بعد انقضاء عدتها، فلا ترث ولا تعتد للوفاة، إلا أن يكون الزوج قد طلقها في مرض موته وكان متهما بقصد حرمانها من الميراث كما سيأتي عدّة المطلقة طلاقاً بائناً تختلف باختلاف حال المرأة، حيث قرّر أهل العلم استناداً للنصوص الشرعية أنّ: المطلقة التي تأتيها الدورة الشهرية تعتدّ بثلاث حيضاتٍ ؛ فإذا انتهى حيضها الثالث بعد وقوع الطلاق انتهت بذلك عدّتها

الزوجة المطلقة طلاقاً بائناً تعتد.. ؟ هذا السؤال من الأسئلة الكثيرة الذي يبحث عن شاءت في بيت زوجها في بيتها الموجودة فيه خارج بلده المطلقة ثلاثاً تعتد في بيت أهلها؛ لأنها لا تحل لزوجها، ولا نفقة لها ولا سكنى، ولا تخرج من بيت أهلها إلا لحاجة. - إذا شك الزوج في الطلاق أو شرطه فالأصل بقاء النكاح حتى يجزم بزواله ورد سؤال إلى لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف حول بعض الأزواج المرضى الذين يطلقون زوجاتهم، فهل تستحق هذه المرأة المطلقة طلاقًا بائنًا في مرض الموت ميراثًا في الشرع؟

المرأة المطلقة طلاقًا بائنًا لا ترث من مال زوجه

  1. هناك العديد من الحالات التى ترث فيها الزوجة لزوجها بعد طلاقها أثناء فترة العدة وما يطرأ من عوارض حسب الشريعة الإسلامية فقها وقضاءا، أو ما يُعر
  2. الجواب: المطلقة الرجعية عليها أن تعتد في بيت زوجها، وليس لها الخروج من بيت زوجها إلا إذا أتت فاحشة مبينة فإنها تخرج وتخرج، أما ما دامت على السداد والعافية فإنه تبقى في بيت زوجها، وهذا من وسائل رجوعه إليها وجمع الشمل بها وترك الاستمرار في طلاقها، وقد أمر الله جل وعلا ببقائها.
  3. السؤال :الزوجة المطلقة طلاقاً بائناً تعتد. يسعدنا طلابنا ومتابعينا من خلال هذه المنصة الرائدة منصة عالم المعرفة almarfh.net ان نقدم لكم الحل : الزوجة المطلقة طلاقاً بائناً تعتد. الإجابة.
  4. ورد سؤال لدار الإفتاء يقول صاحبه هل ترث المطلقة من زوجها المتوفي ومن جانبه قال الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن هذه الحالة تختلف بحسب حالة الطلاق فإذا كان بائن ومضت المرأة على عقد الطلاق فلا ترث
  5. هل ترث الزوجة التى طلقها زوجها وهو على فراش الموت؟.. ذلك بشرط أن تكون أهلاً لإرثه من وقت إبانتها إلى وقت موته، رغم أن المطلقة بائناً لا ترث لانقطاع العصمة بمجرد الطلاق، استناداً إلى أنه لما.

إلا أن ثمة وضعية ترث فيها المطلقة طلاقا بائنا مثل إذا طلقها القرين في مرض مصرعه متهماً بغاية حرمانها، فإنها في تلك الموقف ترث منه ولو اختتمت العدة ما لم تتزوج، فإن تزوجت فلا إرث لها اختتم من فتاوى إسلامية (3/53). وفي حال أخذها ميراثا لا تستحقه فإنه يلزمها رده إلى الورثة، ولا يحل لها التمسك به الطلاق الرجعي هو الطلاق الذي يجوز للزوج فيه أن يرد زوجته وهي في عدّتها دون أن يستأنف العقد، وذلك بالنسبة للمدخول بها المطلقة دون الطلقة الثالثة، وعدة المطلقة طلاقًا رجعيًا يختلف حسب الحالة، كما بيّناه سابقًا، وتقضي المرأة في الطلاق الرجعي عدتها في بيت زوجها وليس لأحد أن. يجب على المتوفى عنها زوجها أن تعتد في بيت الزوجية كما يجب على المعتدة الرجعية ألا تخرج من بيت الزوجية إلا لضرورة، وأما المطلقة طلاقًا بائنًا فقد اختلف الفقهاء في استحقاقها السكنى على الزوج.

حالات ترث فيها الزوجة زوجها بعد طلاقها

  1. ما هى الحالات التى ترث فيها الزوجة زوجها بعد الطلاق - هل يرث الزوج زوجته المطلقة - حكم الميراث في الطلاق البائن pdf - وإذا طلق الزوج زوجته طلاقاً بائناً برضاها (الطلاق على مال وطلاق القاضي.
  2. لم ترث، لأنها رضيت بإبطال حقها ( فتح الوهاب ج 2 ص 90، النتف للسغدي ج 1 ص 323 ) . وبناء على ما سبق، ولما كان واقعة السؤال أنها قد طلقت من زوجها طلاقا بائنا بينونة صغرى على الإبراء وفق الثابت من إشهار.
  3. اولاً:- طلاق المريض مرض الموت في الفقه الاسلامي :-. اتفق فقهاء المسلمين على وقوع طلاق المريض مرض الموت صحيحاً لأنه أهل لإيقاعه ولكنهم اختلفوا في مسألة ارث الزوجة المطلقة طلاقاً بائناً فهو اذا.
  4. وقال فخر: إذا كان الطلاق بائنا حتى وإن كانت الطلقة الأولى أو الثانية ولو كان بائنا بينونة صغرى ففي هذه الحالة الزوجة لا ترث حتى ولو توفي الزوج في نفس يوم الطلاق، مؤكدًا في هذا الأمر أن الطلاق البائن يقطع العلاقة الزوجية وما بقيت منه فقط إلا العدة لاستبراء الرحم
  5. يشاء القدر أن يتوفى رجل بينما مطلقته ما زالت فى فترة العدة الخاص بها، فهل يحق لها فى الميراث الذى تركه، أم ليس لها الحق وتعتبر طليقته

متى ترث المطلقة زوجها ومتى لا ترثه والدي توفي وكان كثير السب والشتم والطلاق على والدتي وبسبب ذلك كانت تقول عن نفسها إنها مطلقة فلا تجلس معه ولا تحكي معه وهو كلما رآها كان يكثر السب والشتم والتطريد على بيت أهلها وقبل. السؤال :الزوجة المطلقة طلاقاً بائناً تعتد. يسعدنا طلابنا ومتابعينا من خلال هذه المنصة الرائدة منصة عالم المعرفة almarfh.net ان نقدم لكم الحل : الزوجة المطلقة طلاقاً بائناً تعتد. الإجابة.

الزوجة المطلقة طلاقاً بائناً تعتد. , حلول أسئلة اختبار مادة الفقه اول ثانوي ف2 اهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء اينما كنتم في الموقع التعليمي المثالي سنرفق لكم حل سؤال الزوجة المطلقة طلاقاً بائناً تعتد . الجواب: المطلقة الرجعية عليها أن تعتد في بيت زوجها، وليس لها الخروج من بيت زوجها إلا إذا أتت فاحشة مبينة فإنها تخرج وتخرج، أما ما دامت على السداد والعافية فإنه تبقى في بيت زوجها، وهذا من وسائل رجوعه إليها وجمع الشمل بها.

المطلقة طلاقاً بائناً بينونة صغرى بطلب منها دون أي أذى من الزوج الخلع لا تستحقّ شيئاً، بل إنها تتنازل عن حقوقها مقابل ذلك. هل ترث الزوجة وأم الزوج على قيد الحياة؟ 1. لا ترث الزوجة إلا بطريق الفرض , ولها حالتان: أما إن طلقها في الصحة طلاقا بائنا أو رجعيا , فبانت بانقضاء عدتها , فإنهما لا يتوارثان بإجماع العلماء، أما إن طلقها في المرض المخوف , ثم مات من مرضه.

آثار الطلاق البائن و الرجعي. يترتب عن الطلاق بجميع أنواعه سواء كان الزوج هو الذي أوقعه أو القاضي أو الزوجة، وسواء كان رجعيا أو بائنا، أنه يجب على المرأة المطلقة بعد الدخول أن تنتظر مدة قبل أن. حالات سقوط النفقة الزوجية في السعودية : النفقة الزوجية حق شرعي للزوجة. وواجبة على الزوج حيث يجيز الفانون السعودي حال امتناع الزوج من الإنفاق على زوجته من غير حق شرعي ان تطلب من القضاء حقها من الزوج في الإنفاق عليها إذا طلقت الزوجة طلاقا رجعيا ، ومات زوجها أثناء عدة الطلاق ، فإنها ترث منه ، وتنتقل إلى عدة الوفاة ، فتعتد أربعة أشهر وعشرا من يوم وفاته ؛ لأن الرجعية لا تزال زوجة ما دامت في العدة متى لا ترث الزوجة . أما في حالة تطلقت الزوجة طلاقًا بائنًا، كالطلقة الثالثة ثم مات الزوج في العدة أو بعد انقضاء العدة، فلا ترث الزوجة، ولا تعتد للوفاة، إلا في حالة واحدة وهى أن يكون الزوج قد طلقها في مرض موته، وكان متهما.

حكم حرمان الزوجة من الميراث وهل ترث المطلقة؟ الخليج جازي

كتب- محمد قادوس: تلقت دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر الذي تصدره عبر صفحتها الشخصية على فيسبوك، سؤالًا من سيدة تقول: هل المرأة المطلقة التي طلقت وهي في شهور العدة هل ترث من زوجها أم لا ترث أيضًا بحسب عدد الطلقات التي سبقته هل طلاق أول أم أخير، وبحسب إرجاع الزوج لزوجته. فإن كان القاضي هو الذي أوقع الطلاق على الزوجة فإن الطلاق يقع بائنًا إلا في حالة عدم إنفاق الزوج على زوجته

لا ترث الزوجة في حالة: إذا طلقت الزوجة طلاقا بائنا كالطلقة الثالثة، ثم مات زوجها، وهي في العدة أو بعد انقضاء عدتها، فلا ترث ولا تعتد للوفا مسألة ميراث المطلقةالمرتع المشبع في مواضع من الروض المربع قوله: (وإنْ أبانها في مرض موته المَخُوف مُتَّهماً بقصد حرمانها لم يرثها، وترثه هي في العِدة وبعدها ما لم تتزوَّج...) إلى آخره[1] هل البيت من حق الزوجة بعد الطلاق. إجابة هذا السؤال تتوقف وفقاً لحالة الطلاق نفسها، حيث توجد حالات لا يُحكم لها بأحقية البيت، أما نسبةً لأحقية البيت بالنسبة للزوجة فهو يتم في حالة إذا كان هناك أبناء

حكم حرمان الزوجة من الميراث وهل ترث المطلقة؟ سواح ميدي

هل ترث المرأة زوجها إذا مات في عدة طلاقها البائن بينونة صغرى

  1. وردت لنا استشارة عن طلاق الفار من الميراث.؟ واليكم الرد طلاق الفار من إرث زوجته له فقها الطلاق في اللغة: الحلّ والانحلال. يقال: أطلقت الأسير: إذا حلَلْتَ إساره، وخلّيت عنه، وأطلقت الناقة من عقالها: أرسلتها ترعى حيث تشاء
  2. «هل المطلقة من المحكمة ليس لها عدة؟»، حول طلاق امرأة من زوجها ثم مات عنها الزوج أثناء العدة، فبأي عدة تعتد؛ عدة المطلقة، أم المتوفى عنها زوجها؟. وأما إذا طلق الرجل زوجته طلاقًا بائنًا ثم.
  3. [ ص: 370 ] فأجاب : هذه المطلقة إن كانت مطلقة طلاقا رجعيا ومات زوجها وهي في العدة ورثته باتفاق المسلمين وإن كان الطلاق بائنا كالمطلقة ثلاثا ; ورثته أيضا عند جماهير أئمة الإسلام وبه قضى أمير المؤمنين.

هذه المقال مقدمة من موقع استشارتي موقع استشارات قانونية بالتليفون الدمام الخبر الطائف وجميع المدن السعودية. تعد نسبة النفقة من دخل الزوج في السعودية لازمة وواجبة عليه ، و ذلك يعود طبقا الى القوانين الموضوع طلقت زوجتي طلقه واحده كيف ارجعها وماهي شروط إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى، من الأمور الهامة التي لابد للمسلم أن يفقهها أمور الرجعة، وقد شرع الله -سبحانه وتعالى- الرجعة رحمة بالزوجين، فكثير من الأحيان يقع الطلاق في. كيف يكون مراجعة الزوجة المطلقة طلاقاً رجعياً؟ أين تعتد الزوجة إذا مات زوجها؟ ومات الرجل قبل الزواج فهل على المرأة في هذه الحال العدة وهل ترث؟ ما هي عدة الوفاة؟ هل يثبت المهر كاملاً. 4-إذا طلقت الزوجة طلاقا بائنا كالطلقة الثالثة، ثم مات زوجها، وهي في العدة أو بعد انقضاء عدتها، فلا ترث ولا تعتد للوفاة، إلا أن يكون الزوج قد طلقها في مرض موته وكان متهما بقصد حرمانها من الميراث الخلع وأحكامه الشرعية وتطبيقاته بالنسبة للمسلمين المقيمين في بلاد غير إسلامية الشيخ فيصل مولوي الحمد الله رب العالمين والصلة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. وبعد، ففي هذه الدراسة سوف أحرص على تلخيص.

فصل: حكم الطلاق البائن بينونة كبرى:نداء الإيما

عدة المطلقة طلاقًا بائنًا. تعتد المطلقة طلاقًا بائنًا بينونة كبرى في بيت أهلها، وليس في بيت زوجها، ذلك أنها لم تعد تحل له، فتعتد حيث شاءت، فإن اختارت بيتًا ما لتعتد فيه فيجب عليها أن تبيت فيه فإن بيت الزوجية إذا كان ملكًا للزوج أو مستأجرًا له فلا يحق للمطلقة المعتدة أن تطرده منه، إذ لا سلطة لها عليه، وإنما وجب لها حق السكن على الزوج إن كانت رجعية أو بائنًا حاملاً، فلا يجوز للزوج أن يخرجها من البيت ولا يجوز.

بالبلدي: هل ترث المطلقة في شهور العدة زوجها؟.. أمين الفتوى يوضح 'هل ترث المطلقة في شهور العدة زوجها؟.. أمين الفتوى يوضح هل يأثم الرجل إذا طلق زوجته. هل يأثم من طلق زوجته لإصرارها على عمل صغيرة أو لم تطعه هل يأثم الزوج إذا طلق زوجته لإصرارها على عمل معصية وإن كانت المعصية صغيرة وهل يأثم إذا طلق زوجته؛ لأنها لا تطيعه إذا كان يأمرها بما يرضي. من مسائل الفرائض ميراث المطلقة فالمطلقة إما أن تكون رجعيةً في عدتها فهذه ترث بالاتفاق أو أن تكون مطلقةً طلاقاً بائناً في صحة أو طلقها وهو مريض مرضاً غير مخوف ليس متصلاً بالموت فإنها حينئذ لا. حكم إقامة المطلقة في بيت الزوج بعد انتهاء العدة ما حكم سكن الزوجة المطلقة طلاقاً بائناً بينونة كبرى في بيت المطلِّق المعدّ من قبله مع أولادها، علماً أنه لا يعيش معهم، بل في بيت مجاور لهم

رد: هل للمختلعة من زوجها نفقة عدة ومتعة ( أرجو المشاركة ) أما بالنسبة للمتعة ، فالمذهب : أن المتعة هي للمطلقة قبل الدخول ، إذا لم يسم لها مهر ؛ لنص آية البقرة . وذهب بعض العلماء : إلى أن لكل مطلقة. كيف تحسب النفقة للمطلقة. يقوم القاضي الشرعي بحساب نفقة المرأة المطلقة، وهذا حسب ما يراه القاضي المسؤول مناسبًا، إذ إنّ القاضي الشرعي ينظر في أحوال الزوج وكذلك في الوضع المادي له، ويقوم أيضًا بالنظر فيما تحتاجه الزوجة. ما هو الطلاق البائن.. الصلة بين الزوجين من أعظم الصلات وأوثقها، ولكن شُرع الطلا هل ترث المطلقة في شهور العدة زوجها؟.. أمرين يتوقف عليهما الحال، والأمر الأول هو حال ما إذا كان الطلاق طلاقا بائنا أو إذا كان طلاقا رجعيا. أما لو كان الطلاق الرجعى سواء كانت طلقة أولى أو.

وضح متى ترث المطلقة طلاقا بائنا ولماذا. الجواب : لا ترث المطلقة طلاقا بائنا وهو أن يطلقها ثلاث طلقات ولايرث أحدهما الآخر إذا مات بعد الطلاق لا في العدة ولا بعدها وذلك لانقطاع العلاقة الزوجية. من طالت مدة بعدها عن زوجها، هل تعتد بعد طلاقها. السؤال: س: إذا طلقت المرأة بعد نشوز طالت مدته إلى سنة أو سنتين أو أقل، وإنما مضت مدة استبراء الرحم قبل الطلاق، أفتلزمها العدة؟. أم يجوز أن تتزوج. الزوجة المطلقة طلاقاً بائناً تعتد.. نرحب بكم زوارنا الأحبة والمميزين على موقعنا الحلول السريعة لنقدم لكم أفضل الحلول والإجابات النموذجية لاسئلة المناهج الدراسية، واليوم في هذا المقال سوف نتناول حل سؤال 4-إذا طلقت الزوجة طلاقا بائنا كالطلقة الثالثة، ثم مات زوجها ، وهي في العدة أو بعد انقضاء عدتها، فلا ترث ولا تعتد للوفاة، إلا أن يكون الزوج قد طلقها في مرض موته وكان متهما بقصد حرمانها من.

4-إذا طلقت الزوجة طلاقا بائنا كالطلقة الثالثة، ثم مات زوجها، وهي في العدة أو بعد انقضاء عدتها، فلا ترث ولا تعتد للوفاة، إلا أن يكون الزوج قد طلقها في مرض موته، وكان متهما بقصد حرمانها من الميراث يتساءل البعض عن أحقية إرث الزوجة المطلقة لزوجها، اليوم السابع يوضح فى النقاط التالية أبرز الحالات التى ترث فيها الزوجة بعد طلاقها طبقاً لنص القانون المصرى. ويقول المحامى خالد محمد، إن هناك عدة حالات متعلقة.

الحالات التي ترث فيها الزوجة لزوجها بعد طلاقها أثناء فترة

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله لا يجوز التصريح بخطبة المرأة المطلقة طلاقا بائنا أثناء عدتها باتفاق الفقهاء، وإنما يجوز التلميح والتعريض فقط، وذلك لقول الله عز وجل: (وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا. الزوجة المطلقة طلاقاً بائناً تعتد؟ ا. اهلا بكم طلابنا الكرام في موقع كلمات دوت نت , هناك الكثير من الأشخاص الذين يريدون التعرف على الحلول الكاملة للكثير من الأسئلة المنهجية، والتي يجب الدراسة عليها بشكل كبير وخاصة قبل. الزوجة المطلقة طلاقاً بائناً تعتد.. ؟ تابعوا معنا دوما وابدا كل ما هو جديد من إجابات وحلول نموذجية لجميع الأسئلة عبر موقع الحصري نت واتحفونا بارائكم وتعليقاتكم البناءة وبانتظار اي استفسار وسنجيب عنه بكل تاكيد.

أحكام عدة المطلقة طلاقاً بائناً - موضو

من أحكام عدة المطلقة طلاقا بائنا طلقت زوجتي للمرة الثالثة فهل لها عدة وهل يحق لي إرجاعها إذا كان لها عدة وأين تقضيها وجزاكم الله خير الجزاء أما بعد فالطلقة الثالثة تبين المرأة من زوجها بينونة كبرى؛ فلا تحل له حتى تنكح. هل ترث المرأة المطلقة زوجها؟.. سؤال قد يشغل بال الكثير من المواطنين، اليوم السابع يوضح فى النقاط التالية أبرز الحالات التى ترث فيها المرأة مطلقها.. المصدر:اليوم السابعبالقانون.. حالات ترث فيها المرأة طليقها.. هل ترث المطلقة طلاقا بائنا قد يتجه العديد من الأزواج إلى حرمان زوجاتهم من الميراث؛ لأسباب عديدة ومختلفة، ولكن ما هو حكم حرمان الزوجة من الميراث الزوجة المطلقة طلاقاً بائناً تعتد؟ اهلاً وسهلاً بكم طلابنا الكرام على موقع رمز الثقافة، يسرنا أنّساعدكم في التعرف على حلول أسئلة الكتاب المدرسي، والذي يتساءل الكثير من الطلاب والطالبات في المنهج السعودي حول حل هذا.

الزوجة المطلقة طلاقاً بائناً تعتد

فصل: أين تعتد المطلقة البائن ثلاثاً:نداء الإيما

العدّة . عدّة الحامل . أحكام المعتدة . المراجع العدّة العدّة هي المدّة المحددة شرعاً لتربّص المرأة بعد فرقةٍ من نكاحٍ أو وفاةٍ، وقد شرع الله -تعالى المذهب الأول: توريث الزوجة المطلقة طلاقاً بائناً من زوجها المريض مرض الموت إذا مات عنها في مرضه، وهو قول الجمهور من الحنفية والمالكية والحنابلة والشافعية في القول القديم، وهو اختيار شيخ. كم يرث الزوج عبر زوجته. هل الزوج يرث زوجته ، هل ترث الزوجه زوجها; 4 ـ إرث الزوج والزوجة - منهاج الصالحين ـ الجزء الثالث علل : أ: ارث المطلقة طلاقا رجعيا من زوجها اذا مات وهي لا زالت في العدة . ب ميراث المطلقة ***** إذا طلق الرجل امرأته ثم مات وهي في العدة ، هل ترث منه أم لا ؟ ***** الحمد لله المطلقة لا تخلو.. س:أفتونا هل على المرأة التي طلقها زوجها أن تقضي أيام عدتها في بيت أهلها أم في بيت مطلقها ؟| - القاضي محمد بن إسماعيل العمراني - فتاوى مجتمع وأسرة - فتاوى الطلاق - بوابة الافتاء اليمني

الأزهر يوضح حكم ميراث المطلقة طلاقًا بائنًا في مرض زوجه

وإن كان الطلاق الأول الذي تعتد منه بائناً، ثم طلقها زوجها المطلق ثانية بائناً، لم يقع الطلاق الثاني عند الحنفية، إلا أن يكون طلاقاً على مال، فإنه يقع، ويضم إلى الطلاق الأول، لأنه صريح، فإذا. فإن بيت الزوجية إذا كان ملكًا للزوج أو مستأجرًا له فلا يحق للمطلقة المعتدة أن تطرده منه، إذ لا سلطة لها عليه، وإنما وجب لها حق السكن على الزوج إن كانت رجعية أو بائنًا حاملاً، فلا يجوز للزوج أن يخرجها من البيت ولا يجوز. يواصل اليوم السابع تقديم خدماته فتوى اليوم، حيث ورد سؤال للجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، حول بعض الأزواج المرضى الذين يطلقون زوجاتهم، فهل تستحق هذه المرأة المطلقة طلاقًا بائنًا في مرض الموت ميراثًا في الشرع

سلسلة المورايث (10)